
البرامج التعليمية الملحقة بالمدارس للبنات
صعوبات التعلم
شروط القبول في برامج صعوبات التعلم
- أن يكون لدى الطالب تباين واضح بين مستوى قدرته ومستوى تحصيله الأكاديمي في الحد الجوانب التالية: التعبير اللفظي , الإصغاء والاستيعاب اللفظي , الكتابة , القراءة , استيعاب المادة المقروءة , العد والاستدلال الرياضي , أو أن يكون لديه اضطراب في إحدى العمليات الذهنية مثل : الذاكرة , الانتباه , التفكير والإدراك .
- * التأكد من أن صعوبات التعلم غير ناتجة عن إعاقة عقلية أو اضطراب سلوكي أو صعوبات حسية أو أية أسباب أخرى لها علاقة بعدم ملائمة ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .
- أن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفاعلية في تعليم هؤلاء التلاميذ مما يتطلب توفير خدمات خاصة .
- أن يكون قد تم تشخيص التلميذ من قبل فريق متخصص .
- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من :
- معلم التربية الخاصة ( صعوبات التعلم )
- المشرف على برنامج التربية الخاصة
- معلم الفصل العادي
- أخصائي القياس النفسي
- أخصائي اجتماعي أو مرشد طلابي
- ولي أمر التلميذ أن أمكن ذلك
مواقع بعض المدارس الملحقة بها برامج صعوبات التعلم
موقع الابتدائية الحادية والثلاثون
موقع الابتدائية التاسعة والعشرون بعد المائة
موقع الابتدائية السابعة والتسعون
موقع الابتدائية التاسعة والستون
موقع الابتدائية السابعة والعشرون
موقع الابتدائية السادسة والأربعون
موقع الابتدائية السابعة
موقع الابتدائية الخامسة والخمسون
موقع الابتدائية الثالثة والثلاثون
موقع الابتدائية الخامسة والتسعون
موقع الابتدائية العاشرة
موقع الابتدائية السابعة عشر
موقع الابتدائية الثامنة والخمسون
موقع الابتدائية التاسعة والسبعون
موقع الابتدائية الثالثة والتسعون
موقع الابتدائية الثامنة عشر
موقع الابتدائية العشرون
موقع الابتدائية الخامسة والثلاثون
موقع الابتدائية الثامنة والتسعون
موقع الابتدائية الثامنة والسبعين
موقع الابتدائية الستون
موقع الابتدائية الرابعة والثلاثون
موقع الابتدائية العشرون بعد المائة
موقع الابتدائية الخامسة والعشرون بعد المائة
موقع الابتدائية السابعة والخمسون
موقع الابتدائية الثالثة والثمانون
موقع الابتدائية الثانية والثمانون
موقع الابتدائية السابعة والثمانون
موقع الابتدائية الثامنة والثلاثون
موقع الابتدائية الرابعة والعشرون
العوق البصري
شروط القبول في معاهد وبرامج العوق البصري
يقبل في هذه البرامج الطلاب /الطالبات الذين تنطبق عليهم شروط القبول المفصلة في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة وتتلخص فيما يلي:
- انطباق شروط القبول في التعليم العام مع مرونة في الحد الأعلى لسن الطالب/ الطالبة لتسجيله في كل مرحلة.
- يقبل الطالب/الطالبة في هذه البرامج عن طريق النقل من معاهد وبرامج أخرى أو بالتحويل من التعليم العام أو مستجدين شريطة انطباق تعريف كف البصر على المتقدم.
مواقع بعض المدارس الملحقة بها برامج العوق البصري
موقع الروضة السادسة
موقع المتوسطة الحادية والخمسون
موقع الثانوية الخامسة عشر
موقع الابتدائية الأولى
تعدد عوق
مواقع بعض المدارس الملحقة بها برامج تعدد عوق
التربية الفكرية
شروط القبول في معاهد وبرامج التربية الفكرية
أولاً / المرحلة الابتدائية :
ثانيا / المرحلة المتوسطة :
ثالثاً: البرنامج التربوي التأهيلي للتربية الفكرية بعد المرحلة المتوسطة:
- أن لا تزيد درجة الذكاء لدى الطفل القابل للتعلم على 75 درجة ، ولا تقل عن 55 درجة حسب اختبـار وكسلر ، أو 73-52 درجة على اختبار ستانفورد بينيه أو مـا يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى.
- أن يصاحب تدني القدرة العقلية قصور في مجالين على الأقل من مجالات المهارات التكيفية حسب اختبارات السلوك التكيفي الرسمية أوغير الرسمية بموجب تقرير من قبل لجنة مختصة معتمدة.
- أن لا يقل العمر الزمني للأطفال المتخلفين عقلياً عن 6 سنوات.
- أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص.
- أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس آخر يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي.
- يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الأطفال المتخلفين عقلياً التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من:
- معلم التربية الخاصة (مسار تخلف عقلي)
- المشرف على برنامج التربية الخاصة.
- معلم تدريبات سلوكية (إخصائي نفسي)
- مرشد طلابي أو الإخصائي الاجتماعي.
- معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات التواصل)
- ولي أمر الطفل إن أمكن.
- الطفل ما أمكن.
- أن يكون التلميذ قد أكمل المرحلة الابتدائية لمعاهد وبرامج التربية الفكرية أو ما يعادلها من برامج مماثلة.
- أن لا يزيد العمر الزمني للتلميذ عن 15 سنة .
- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الطلبة حسب ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة في حالات خاصة يجوز التجاوز عن سن القبول بما لا يزيد عن أربع سنوات من الحد الأعلى لسن القبول.
- أن يكون الطالب قد أكمل المرحلة المتوسطة لمعاهد وبرامج التربية الفكرية أو ما يعادلها.
- أن لا يزيد العمر الزمني للطالب عن 21 سنة.
- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الطلاب حسب ما ورد في المادة السادسة من الباب الرابع في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة.
مواقع بعض المدارس الملحقة بها برامج التربية الفكرية
التوحد
شروط القبول في برامج التوحد
- أن لا يقل العمر الزمني للطفل عن ست (6) سنوات، ولا يزيد على خمس عشرة (15) سنة.
- أن لا يوجد لدى الطفل ما يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي.
- أن يكون قد تم تشخيصه من قبل فريق متخصص.
- أن يخضع لفترة ملاحظة لا تقل مدتها عن فصل دراسي كامل قبل أن يتم قبوله بشكل نهائي، أو عدم قبوله.
- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الطلبة حسب ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة
مواقع بعض المدارس الملحقة بها برامج التوحد
العوق السمعي
شروط القبول في معاهد وبرامج العوق السمعي
- أن تكون درجة فقد سمع الطفل بين 35 إلى 69 ديسبل في أفضل الأذنين مع استخدام المعينات السمعية بموجب تقرير من جهة مختصة معتمدة.
- أن لا تقل درجة ذكائه عن 75 درجة على اختبار وكسلر ، أو 73 درجة على اختبار استانفورد بينيه أو ما يعـادل أيا منهمـا من اختبارات الذكـاء الفـردية المقننة الأخـرى.
- أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس أخر يحول دون استفادته من البرنامج التعــليمي.
- أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص الوارد في القواعد التنظيمية لمعاهد و برامج التربية الخاصة .
- يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة .
- موافقة اللجنة الخاصة بقبول الأطفال ضعاف السمع التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من:
- معلم التربية الخاصة (مسار عوق سمعي).
- المشرف على برنامج التربية الخاصة.
- معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات التواصل).
- أخصائي سمعيات.
- معلم الفصل العادي.
- المرشد الطلابي أو الأخصائي الاجتماعي.
- معلم تدريبات سلوكية (أخصائي نفسي).
- ولي أمر الطفل إن أمكن.
- الطفل ما أمكن

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق